مشاركة باحثات في المؤتمر العلمي الاول لوزارة التجارة

د.افنان محمد شعبان

شاركت كل من أ.د. بيداء ستار لفتة ود.وصال عبد الله ود.افنان محمد شعبان الباحثات في قسم البحوث والدراسات في المؤتمر العلمي الاول لوزارة التجارة تحت شعار (من اجل سياسة تجارية داعمة للاقتصاد الوطني) برعاية السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وباشراف د.سلمان الجميلي وزير التجارة وكالة للمدة من 29-30/3/2017 في معرض بغداد الدولي وعلى قاعة التشريفات الكبرى (VIP). 




وهدف المؤتمر الى تطوير مفاصل العمل في الوزارة ورسم السياسات التجارية بمشاركة نخبة من الباحثين والمختصين في الشؤون الاقتصادية والتجارية واساتذة من الجامعات العراقية وحملة الشهادات العليا من العاملين في وزارة التجارة.

بدأت اعمال المؤتمر بايات من الذكر الحكيم تلاها قراة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء ثم كلمة الافتتاحية القاها وكيل الوزارة السيد وليد الحلو رحب من خلالها بالحضور وتحدث عن واقع السياسة الاقتصادية في العراق وكيفية تطوير عمل الوزارة لتستطيع رسم السياسة المالية للخروج بتوصيات تدير عجلة الاقتصاد، والظروف التي يمر بها البلد نتيجة للازمة المالية وانخفاض الايرادات كون العراق اقتصاده ريعي يعتمد على صادرات النفط، وتقليص النفقات واتخاذ اجراءات ادارية هذه التحديات التي يواجهها العراق فضلا عن الحرب التي يخوضها العراق ضد الارهاب وهذا الامر يتطلب رؤيا لاعادة بناء المناطق التي تم تحريرها وتجاوز تعقيدات المرحلة الماضية وتقويم الاخفاقات التي تعرض لها العراق.



وقدم د. علي عبد الزهرة عضو اللجنة العليا للمؤتمر كلمة تحدث فيها عن اهمية قطاع تصدير النفط ثم الاستيرادات للسلع كافة من استهلاكية وصناعية وغيرها، وان هنالك جدل حول مساهمة السياسة التجارية في تحقيق الاهداف الاقتصادية في ظل حالة التباطؤ في النمو الاقتصادي لقطاعات الاقتصاد من زراعة وصناعة وخدمات، وان السياة التجارية في اطار ازمة السياسات الاقتصادية حاضرة للتعامل مع معطيات التجارة الدولية في مختلف الظروف، وان السياسة التجارية بعد 2003 شهدت حالة من التحرر وانفتاح العراق على العالم الخارجي، وهذا الامر خلق انماط استهلاكية غير صحيحة لذا تقوم وزارة التجارة بمحاولة خلق نوع من الحماية لمنتجاتنا المحلية وابعاد السوق والمستهلك عن الاضرار التي سببها الانحراف وتحاول الوزارة انقاذ البلد من الازمة التي يعانيها والسعي لدعم القطاع الخاص.

وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات القيت من خلالها العديد من بحوث ودراسات حضعت لمقاييس البحث العلمي ومنهجيته فضلا عن اقتران النتائج بالعراقيل والمعوقات التي تواجه الوزارة في اكثر من تخصص من مجالات عملها وهي في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاستراتيجية والاقتصاد والاعلام والتغذية والسياسة، وقد انتهت اعمال المؤتمر بتقديم التوصيات وتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والباحثين. 

ويعد هذا المؤتمر بوابة للارتقاء باداء وزارة التجارة من خلال التوصيات التي يخرج بها المؤتمر كونه رسالة  الى الرأي العام لبيان الدور الذي تضطلع به هذه الوزارة في رسم السياسة التجارية والاقتصادية وادارة عملية التبادل التجارية والاقتصادي وتطوير علاقات العراق الاقتصادية مع العالم من خلال الاشراف على الاتفاقات الثنائية ومذكرات التفاهم.

Comments are disabled.