التغــــذيــــة المتــوازنــــــة

أ.م.د. علياء سعدون عبدالرزاق الفراجي

التغذية المتوازنة هي امنية يمكنك تحقيقها ببساطة اذا كانت مكونات الوجبة الغذائية التي تحتاجها كل يوم متكاملة بصورة صحية وتغطي حاجتك الغذائية خلال وجبات الطعام الرئيسية لتحقيق ما تريده. اذن ماهي احتياجاتك الغذائية التي تحتاجها بكل يوم؟ 

– النشويات : تعمل كوقود للجسم حيث تمده بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه اليومية بصورة طبيعية كما انها تلعب دور مهم في الحفاظ على معدل السكر في الدم وعي تشمل (الخبز والرز والمعكرونة وكذلك التمر والفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة التي تعتبر مصدر ممتاز من السكريات الطبيعية.

– البروتينات : وهي اساسية لبناء وتجديد الخلايا والانسجة في الجسم ومن مصادرها الجيدة (الاسماء والدجاج منزوع الجلد واللحوم قليلة الدهون بالاضافة الى البقوليات والمكسرات والبذور).

 – الدهون : وتعتبر مصدر طاقة مهم ايضا لاجسامنا وتلعب دور مهم في وظائف خلايا الجسم والبعض منها مفيد لصحة القلب والبشرة والشعر واعني بذلك الدهون الصحية المفيدة والموجودة في الزيوت النباتية والزيتون والاسماك والمكسرات وتجنب استعمال الدهون المشعبة الموجودة في الزبد والسمنة. 

– الفيتامينات والمعادن : وتلعب دور مهم في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي كما انها تعزز المناعة (مناعة الجسم) وتمنحه الحيوية بالإضافة الى دور البعض منها كمضادات للأكسدة والتي تعمل في حماية الجسم من الامراض والسرطانات. كمـا تكمـن المصـادر الغذائية من الفيتامينات والمعـادن في الخضـار والحبـوب الكـاملة والمكسـرات والفاكهـة الطازجـة والمجففـة والعصائـر وكذلك الحليب واللبن اللـذان يحتويان علـى الكالسيوم بالإضافـة الى اخرى اساسية للحفاظ على صحة العظام .

 لكن تذكر عزيزي المستهلك ان تكون الكميـة معتدلـة من هـذه المغذيات الضرورية للحفاظ علـى صحتك وهـي مفتاح القوة لديك للاستمرار في الحياة.


Comments are disabled.