مركزنا يعقد حلقة نقاشية بعنوان (BIOTCOIN)

تقرير المدرس الدكتورة / افنان محمد شعبان

ضمن النشاطات العلمية للباحثين عقد مركزنا حلقة نقاشية بعنوان البتكوين (bitcoin) قدمتها الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات اوضحت من خلالها ان البتكوين هو عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الاخرى كالدولار واليورو ولكن هناك فوارق اساسية اهمها انها عملة الكترونية رقمية لامركزية بشكل كامل يتداول عبر الانترنت . 

يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات وقد اخترع العملة شخص غير معروف ، ويذكر القائمون عليها انها طرحت للتداول سنة 2009 بهدف تغير الاقتصاد العالمي ونشأ كمكافأة لعملة تعرف باسم التعدين. 

ومنذ اذار 2015 اعتمد اكثر من 100.000 مائة الف بائع وتاجر البتكوين للدفع وتشير جامعة كامبريدج الى ارتفاع مستخدمي العملة. 

وهي تعتبر الاولى من نوعها وأكثرها شهرة ورغم ذلك ليست العملة الوحيدة التشفيرية الموجودة منها لايتكوين دوجكوين نيموكوين.

 

طريقة التعامل معها باستخدام شبكة الند للند والتوقيع الالكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة من حساب شخص الى اخر دون رسوم دفع دون المرور عبر مصارف او جهات وسيطة. 

تتوفر العملة على مستوى العالم يمكن تخزينها في محفظة الكترونية لكل شخص ويمكن شراء الكتب والهدايا وغيرها ويمكن تحويلها الى عملة اخرى كالدولار واليورو ويمكن ان تربح في البورصات من خلالها. 

هذه العملة مدعومة من مختلف المواقع على شبكة الانترنت التي تبيع مختلف المنتجات وهي تمتلك الى سعر خاص بها. 

تتكون العملة بالاحتفاظ بسجل تتم فيه جميع الاجراءات التي تتم من خلالها بسلسة كتل وهناك بروتوكول خاص للمستخدمين تتمتع العملة بالسرية وكل ما تحتاجه هو فقط عنوان الشخص للتحويل ويمكن معرفة رصيده من البتكوين ومدى استخدامه لتداول العملة لجهات مختلفة. 

ولكي يحافظ الشخص على السرية يفضل ارسال من عناوين مختلفة ويمكن تتبع العمليات المشبوهة على البتكوين وهناك محفظة شخصية يمكن حفظ الرصيد فيها. 

تعد المانيا هي الدولة الوحيدة التي اعترفت بها رسميا وتستطيع فرض الضرائب عليها كعملة الكترونية اما في الدول  العربية فبدأ نسبيا مؤخرا التعامل بها وتعد الاردن اول دولة عربية تستخدمها.



Comments are disabled.