​رئيس قسم البحوث والدراسات تشارك في لجنة المواد الغذائية المختلفة

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في لجنة المواد الغذائية المختلفة ممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وعضوا دائما في اللجنة المذكورة والتي تعقد اجتماعاها شهريا في مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وزارة التخطيط، وتقوم اللجنة بمهام اعداد وتحديث وتعديل جميع المواصفات القياسية العراقية الخاصة بالمواد الغذائية المختلفة ومراجعتها ومقارنتها مع المواصفات القياسية العالمية الكودكس وكذلك المواصفات العربية كالسورية والفلسطينية والسعودية المصرية والخليجية والامارات. 

ويهدف عمل اللجنة الى اعداد مواصفات حسب الطلب وذلك بسبب دخول الكثير من المنتجات الغذائية الجديدة الى السوق المحلي مما يتطلب اعداد مواصفات قياسية للمنتجات التي يتناولها المستهلك، بالإضافة الى تحديث وتعديل المواصفات القديمة. 
وتضمن الاجتماع بحضور الجهات ذات العلاقة من وزارة التخطيط ووزارة الصحة ووزارة الصناعة وزارة التجارة وجامعة بغداد وجامعة النهرين مناقشة تعديل وتحديث كل من مواصفة الزيتون بأنواعه وتعديل الصلاحية ونسبة الملح والحموضة وتكملة وتعديل مواصفة الحلوى الطرية من حيث اضافة المحليات الصناعية والمحاذير من اضرارها وتكملة مناقشة اعداد وتحديث مواصفة الجبس بأنواعه. واثناء الاجتماع دعا الاعضاء الى اعداد مواصفة كل من الزيتون والحلوى والجبس. وخرج الاجتماع بوضع توصيات تختص بالمواصفات الم>كورة وتعديل مدة الصلاحية ونسبة الملح والحموضة وذكر اسم المحليات الصناعية في المنتجات الغذائية على العلبة ضمن التعريفة الغذائية والمحاذير ان وجدت.
ويذكر ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مرتبط بالعديد من اللجان الفنية في مؤسسات ودوائر الدولة المختلفة وهو ضمن المهام العلمية والعملية لعمل المركز وتوجهاته. 

Comments are disabled.