مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يناقش 

الرقابة على الغذاء في العراق .. الواقع والطموح في حلقة دراسية

الكاتب: د. محمود عبد الله جاسم

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة دراسية بعنوان (الرقابـــــة على الغــــذاء فــي العـــــراق.. الواقع والطموح) قدمها المدرس الدكتور محمود عبد الله جاسم الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات تحدث فيها عن اهمية النظم الفعالة للرقابة على الأغذية وفي مختلف البلدان امر ضروري لحمایة صحة المستهلكين وضمان سلامتھم، وتزداد مطالبهم بان تتحمل الحكومة مسؤولیة اكبر لحمایة المستھلك وبمایضمن حمایة الصحة العامة ویمنع الغش ویتجنب الاغذیة المغشوشة. وبناءا على ذلك یتطلب من السلطات اتباع الخيارات المناسبة في نظم الرقابة على الاغذیة من حیث التشریع وآلیات تعمل على تعزیز المھام الملقاة على السلطة.


وان عملية التطوير والتحسين المستمر يتطلب تقديم خدمات مؤثرة وفعالة وبكفاءة عالية, الامر الذي يقودنا الى الالتزام بكافة الانظمة والتعليمات والقوانين النافذة في مجال العمل الرقابي من اجل ايجاد ارضية رصينة وتأمين غذاء صحي وامن وفق قوانين وتشريعات غذائية حديثة تتناسب مع التطور العلمي والتكنلوجي المعاصر.
واضاف الباحث ان قسم الرقابة الصحية / دائرة الصحة العامة/ وزارة الصحية العراقية ووحدات الرقابة الصحية في مدينة بغداد فضلا عن الدوائر الصحية في المحافظات تكون مسؤولة عن سلامة وجودة الغذاء المجهز بواسطة المنشآت الغذائية المتنوعة, وبسبب هذه المسؤولية الكبيرة التي ترتبط في صحة المستهلك فانه يتوجب اجراء مراجعات مستمرة لتقييم اداء عمل الدوائر المذكورة انفا وتحديد المخاطر المفروضة على المستهلك لمنع الامراض المنتقلة عن طريق الغذاء. 


ومن الجدير بالذكر ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد باعتباره الجهة الرسمية الوحيدة في العراق التي تعني بقضايا السوق وحماية المستهلك قام بإجراء دراسة عن تقييم واقع الرقابة الصحية في العراق وامكانية تنفيذ برنامج تفتيش مثالي لمطاعم مدينة بغداد لما لها صلة في صحة المستهلك، وقد خلصت الدراسة ان القوانين والتشريعات الغذائية النافذة في العراق والتي تنظم عمل الرقابة الصحية موجودة منذ عقود من الزمن ولكنها تحتاج الى مراجعة لكي تكون اكثر ملائمة مع متطلبات العصر والتطور الذي حدث في نظم ادارة الغذاء في البلدان المتقدمة وتحديث عمليات المراقبة على الغذاء في العراق وجعلها تحت مظلة واحدة متمثلة بهيئة سلامة الغذاء العراقية لكي تكون اكثر فاعلية.

Comments are disabled.