سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

ثانيا: قسم تقويم أداء السلع والخدمات:
يتمثل نشاط القسم بالآتي:
1. إعداد الخطط البحثية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها ونشرها.
2. انجاز البحوث والدراسات العلمية في مجال حماية المستهلك من خلال التركيز على سلامة الأغذية والصحة العامة فضلا عن الأبحاث المتعلقة بالجانب البيئي. 
3. إجراء الفحص والتحليل المختبري للسلع والمواد المتوافرة في الأسواق المحلية والتأكد من مطابقتها لاشتراطات المواصفات القياسية المعتمدة.
4. إجراء الدورات التدريبية الخاصة بالمختبرات البحثية.
5. تقديم المشورة العلمية للجهات المختلفة.
6. تقديم الخدمات المختبرية لطلبة الدراسات العليا وفقا لآلية التعاون المعمول بها في الجامعات العراقية.
7. المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش المحلية والدولية.
8. المشاركة في عضوية اللجان الفنية الخاصة مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
9. المساهمة في إجراء التعديلات الضرورية على مسودات المواصفات القياسية العراقية.
يحتوي القسم على المختبرات الاتية:
1. المختبر الكيمياوي:
يتكون من الاجهزة الاتية:


أ- جهاز قياس الطيف الضوئي Spectrophotometer:
هو جهاز يستعمل لقياس الخواص الضوئية عبر نطاق معين من طيف الموجات الكهرومغناطيسية، وبصفة خاصة يقوم بالتحليل الضوئي للتعرف على مكونات المواد وتركيزها . وهو يقوم بقياس طول الموجات الضوئية بوحدة النانومتر.
ويستعمل للتحليلات المعقدة التي تتضمن دراسة الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة أو الممتصة من المادة، أذ أن كمية الأشعة الممتصة أو المنبعثة من المادة تتناسب مع كمية المجموعة المسؤولة عن الامتصاص أو الانبعاث في الانموذج وتكمن أهمية استعمال طيف الأشعة فوق البنفسجية والمرئية في التحليلات الكمية الدقيقة للعناصر والأدوية وسوائل الجسم والأطعمة وهي طريقة حساسة وسهلة ومن الممكن استعمالها في تقدير تراكيز قليلة جداً من المادة تصل الى10- 6_10-5 مولاري.



ب- فرن الحرق: 
هو عبارة عن غرفة حرارية مفرغة من الهواء تصل درجة حرارتها الى 1200 درجة مئوية يستعمل لحرق وترميد العينات من اجل التخلص من المركبات العضوية وتحويلها الى رماد حاوي على المركبات اللاعضوية المطلوبة في التحليل, ويتميز هذا الجهاز كونه سهل الاستخدام وآمن وذي كفاءة عالية فضلا عن قدرته للعمل لساعات طويلة دون توقف.



ت- التقطيع النسيجي:
يستعمل هذا الجهاز لتقطيع الانسجة  وفحصها اذ يتم دراسة التشريح المجهري للخلايا وانسجة النباتات والحيوانات بعد معاملتها بمواد معينة  كالادوية او السموم ومعرفة تأثيرها على الانسجة  فضلا عن  التشريح المرضي للانسجة لان التشخيص الدقيق للسرطان وامراض اخرى عادة مايتطلب فحص عينات الانسجة بهذا الجهاز.


ث- جهاز الاليزا (ELISA)(Enzyme Linker immunsorbent assay):
تعتبر تقنية الاليزا من احدث التقنيات المهمة في مختبرات التحليل الالي ولها الدور الفعال في معرفة مقياس نسبة الهرمونات والانزيمات والمضادات الحياتية ونسب المخدرات في الجسم فضلا عن دوره في الكشف عن الفايروسات مثل نقص المناعة المكتسب (HIV) والسموم الفطرية وبدقة عالية وبفترة زمنية قصيرة.
 

2. مختبر الاحياء المجهرية:
يتكون من الاجهزة الاتية:
أ- جهاز Bactrac 3400: 
يعتبر جهاز Bactrac 3400 من احدث الاجهزة المستعملة في الكشف عن البكتريا والاعفان والخمائر في الاغذية والمياه بصورة سريعة وبفترة زمنية قصيرة بدلاً من استعمال الطرق التقليدية القديمة فضلا عن تميز الجهاز بقلة نسب التلوث الحاصلة اثناء الزرع وبالتالي الحصول على نتائج سليمة.




ب- كابينة الزرع المختبرية Laminar air Flow:
وهي من احدث الاجهزة والمهمة والتي تستخدم في زراعة وتحضير العزلات للاحياء المجهرية والاوساط الخاصة لها، وذلك تحت ظروف معقمة باستخدام اشعة الـ uv. ثم قراءة النتائج.

 


ت- اجهزة الحضن للبكتريا والفطريات Incubaters For Bacteria and Fungi (mold and yeast):

تستخدم للكشف عن وجود التلوث الميكروبي (بكتريا، اعفان، خمائر) في المياه والاغذية والتربة والهواء.




ث- جهاز الحاضنة الهزازة Shaker incubater:
من اهم الاجهزة المختبرية ويقوم بحضن وتنمية الاحياء المجهرية الهوائية بسرع دوران مختلفة ويتم التحكم بدرجة التنمية (تهوية، درجة حرارة) المناسبة لنمو الكائن المجهري.






ج- اجهزة التعقيم والاتلاف المؤصدة Autoclave:
جهاز مهم جداً في مجالات العمل المختبري ويعتمد اساس عمله على مبداء التعقيم الرطب. ويستخدم لتعقيم الاوساط الزرعية المختلفة وقسم من الادوات والمستلزمات المختبرية.
بينما تكون استخدامات اجهزة الاتلاف لغرض اتلاف العزلات والاوساط الزرعية التي تحوي على احياء مجهرية مرضية خصوصاً، وذلك قبل رميها بالنفايات وذلك لغرض عدم انتشار الجراثيم في البيئة وحفاظاً على السلامة والبيئة.






ح- التصوير المجهري Microscopic Photography:
احدى احدث التقنيات المستخدمة في رؤية السلايدات الخاصة بالاحياء المجهرية والانسجة بشكل واضح عن طريق ربط كاميرا رقمية موصولة بجهاز حاسوب بالمجهر، وبالتالي امكانية رؤية التفاصيل كاملة وبشكل دقيق وواضح على شاشة الحاسوب او اي شاشة ملحقة اخرى وتصويرها فوتوغرافياً وايضاً بشكل تصوير فيديو.





3. مختبر التحليل الالي:

يتكون من الاجهزة الاتية:
- جهاز مطياف الامتصاص الذري Automic absorption Spectrophotometer: 
يعتبر جهاز مطياف الامتصاص الذري من اهم الاجهزة المستعملة في المختبرات الكيميائية لما له من دور في الكشف عن نسب المعادن الثقيلة والندرة في المياه والتربة والاغذية فضلا عن تقنية الجهاز بفحص العناصر السامة (كالزئبق والزرنيخ) وبصورة سريعة وبدقة عالية.


 

4. مختبر التحليل الالي المتقدم:

أ- تقنية الكروماتوغرافيا الغازية المتصل بمطياف الكتلة و التي تسمى GC_ MS:
وهي   اختصار لـ Chromatography – Mass Spectrometry Gas تعتبر من اهم التقنيات المستعملة في المختبرات العالمية وهي طريقة فعالة من اجل فصل وكشف المركبات العضوية القابلة للتطاير ومزيج من الغازات من مركبات عضوية مثل تحليل الزيوت العطرية والأحماض الدهنية والهيدروكربونات والفينولات ومتبقيات المبيدات فضلا عن التحري على بعض المنشطات الرياضية والادوية والمخدرات في دم الانسان حتى ولو كانت هذه المواد متواجدة بكميات قليلة جدا تصل الى البيكو غرام.
ومن مميزات هذه الطريقة انها دقيقة وحساسة وسريعة في فصل المكونات اذ لايحتاج الانموذج في اغلب الاحيان اكثر من 20 الى 60 دقيقة لفصل مكوناته بعد تهيئة الجهاز  كما انه يمكن تمييز العديد من المركبات في ان واحد قد تصل الى 50 مركب بالنموذج. 
 

ب-  جهاز HPLC:
وهو جهاز كروموتوغرافيا السائل العالي الاداء High Performance Liquid chromatography من اهم واحدث الاجهزة التي تستخدم في فصل وتحليل والتعرف وتحديد المركبات الكيميائية كماً ونوعاً. وتعتمد الية عمل الجهاز على اساس فصل المركبات المختلفة بطريقة كروتوغرافيا السائل بوجود اعمدة فصل خاصة لكل تحليل اذ يتم الكشف عن طريق المركبات المستهدفة بعد عملية الفصل باستعمال موجات ضوائية مختلفة الاطوال وبشكل آلي داخل الجهاز.
تطبيقات واستخدامات الجهاز واسعة جداً فيستخدم في تحليل البروتينات الى احماضها الامينية، وتحليل الدهون الى الاحماض الدهنية والتعرف عليها وتحديد نسبتها، كما يستخدم في الكشف عن اثار السموم وبقايا المبيدات وغيرها من المركبات الخطرة التي يمكن ان يتلوث بها الماء والغذاء والنبات والتربة.





آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد