ادارة السيد المدير

الية العمل

1- الهدف :- انشاء قاعدة بيانات شاملة ومحدثة خاصة بمنتسبي المركز تشمل جميع المعلومات التي تخصهم وتخص عملهم.

2- نطاق العمل (المجال) :- الاقسام والشعب والوحدات ومسؤول وحدة الدراسات والتخطيط

3- التعاريف :-

1- الهيكلية: تعرف الهيكلية (البحثية والفنية والادارية) هي المخطط الخاص للاقسام والشعب والوحدات العاملة في المركز وتوزيع المنتسبين على اماكن عملهم ويتم تزويدنا بها عن طريق الجامعة حسب برنامج خاص على الكمبيوتر

2- الاحصاء الجامعي: هو عبارة عن جداول يتم تزويدنا بها من قسم الدراسات والتخطيط في الجامعة تشمل معلومات عن جميع المنتسبين العاملين في المركز اضافة لمعلومات عن المركز وموجوداته لعام كامل.

3- التقرير السنوي: هو عبارة عن جداول يتم تزويدنا بها من قسم الدراسات والتخطيط في الجامعة تشمل معلومات خاصة بنشاطات المركز من خطط بحثية ومؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية وغيرها من المعلومات ولعام كامل.

4- برنامج HR الموارد البشرية: هو برنامج على الكمبيوتر خاص بالموارد البشرية يتم ملئه من قبل وحدة الدراسات والتخطيط وبالتعاون مع وحدة الموارد البشرية.

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة الدراسات والتخطيط.

5- طريقة العمل :-

الاجراء رقم (1):يتم استلام الكتب الرسمية الخاصة بوحدة الدراسات والتخطيط من شعبة الشؤون الادارية بعد تهميشها وتحويلها من قبل السيد مدير المركز. ويتم العمل على الجداول والبرامج حسب المعلومات والبيانات المتوفرة في وحدة الدراسات والتخطيط او يتم تحديثها من الاقسام والشعب والوحدات في المركز وبعدها يتم رفع الاجابة بكتاب رسمي

6- المرفقات والمعززات :- (خلاصة خدمة)

1- استمارة تقييم الاداء للعاملين في الدائرة

2- استمارة تقييم مدراء الشعب والاقسام

7- حفظ الوثائق :- حفظ جميع الاوليات ونسخه من الكتب الصادرة او الواردة وحفظ الاضابير الشخصية.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة التخطيط والمتابعة

الية العمل

1- الهدف :-

تقييم أداء المركز لعام دراسي ، تقييم المنتسبين ( تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي ، الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

3- التعاريف :-

1- تقرير التقييم الذاتي: جمع وتوثيق نشاطات المركز لعام دراسي لتحسين أدائها من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز البحث العلمي ومخرجاته المختبرات والمرافق الاكاديمي العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع رؤية المركز ورسالة المركز ، القيم الاساسية

2- تقويم الاداء : جمع وتوثيق نشاطات المنتسبين (تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي باستمارة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الاداء وتتكون استمارة التدريسيين (ماجستير،دكتوراه) من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- النشاط العلمي والبحثي والمحور الثاني :- التدريس / التدريب /القاء المحاضرات والمحور الثالث :- الجانب التربوي والشخصي والمحور الرابع :- الجانب الاداري وكفاءة الاداء والمحور الخامس :- درجات مضافة المحور السادس الععقوبات ومواطن الضعف وتتكون استمارة الموظفين من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- الاداء الوظيفي والمحور الثاني:- الصفات الشخصية والمحور الثالث الاعلاقات مع والمحور الرابع :- أ. التشكرات ب. العقوبات والمحور الخامس:- ملحوظات عامة .

3- البحث العلمي ومخرجاته: تشمل عدد البحوث المنشورة نسبة لعدد التدريسيين داخل المؤسسة (المركز)

4- البنية التحتية: تشمل مستلزمات وامكانيات مادية وبنة تحتية للمؤسسة (المركز) من مختبرات وغرف وتجهيزات

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة ضمان الجودة وتشكيلاته

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1): (تقييم الاداء) بعد ورود كتاب من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي الى المركز وبعد ان يدخل السياق الاداري ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ويقوم مسؤول وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي برفع مذكرة داخلية الى مدير المركز للموافقة والتنسيق لاصدار امر أداري بتشكيل لجنتان لجنة لمتابعة التقييم ولجنة للاعتراضات وعند صدور الامر تقوم وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي توفير استمارة ورقية خاصة لكل منتسب ( أستمارة خاصة بالمدراء، استمارة للتدريسي الباحث ، استمارة لطلبة الدراسات العليا تفرغ جزئي ،استمارة للموظفين) ويكون ملئ الاستمارة بالنسبة للتدريسي الباحث كالأتي يقوم كل تدريسي بجلب جميع نشاطاته خلال العام الدراسي (بحوث منشورة، أقامة الدورات وورش العمل والسمنارات والقاء المحاضرات حضور مؤتمرات و ندوات وورش عمل خارجية والمشاركة فيها ، كتب الشكر والشهادات التقديرية وشهادات المشاركة ) ورفع مذكرة من قبل التدريسي الى مدير المركز للموافقة على تدقيق الاستمارة وملئها بالاوليات المرفقة وحساب الدرجات له من قبل مسؤول وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي وأعضاء اللجنة وهي كلأتي البيانات الرئيسية والمحور الاول والمحور الثاني والمحور الخامس والمحور السادس وثم ترفع مذكرة داخلية أخرى الى السيد مدير المركز للموافقة على ملئ المحور الثالث والرابع من قبل المسؤول المباشر للتدريسي والحصول على درجة التقييم النهائي وبالنسبة للموظفين يتم ملئها من قبل المسؤول المباشر معززة بالوثائق الرسمية أما بالنسبة لأستمارة الموظفين فيتم اعطاء استمارة كل موظف الى مسؤوله المباشر ليقوم بتقييمه مستعيناً بالاوليات ثم تتم ثم تتم المصادقة عليها مصادقة أولية وعرضها على المنتسبين وتقديم الاعتراضات وتحول الى لجنة الاعتراضات ان وجدت حتى تتم المصادقة النهائية عليها وتدخل في البرنامج الالكتروني وتسحب الدرجات على جداول أكسل ورقياً مع قرص (CD) وترسل بكتاب رسمي الى رئاسة جامعة بغداد/قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وتحفظ نسخه من الجداول والقرص بملفة خاصة بتقييم الاداء

ب- الاجراء رقم (2): (تقرير التقييم الذاتي) رفع مذكرة داخلية من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز لأصدار امر اداري بتشكيل لجنة لتقوم بأعداد تقرير التقييم الذاتي وجمع نشاطات المركز لعام دراسي وتوجيه مذكرات الى الاقسام والوحدات في المركز بتزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة لعام دراسي، تنظيم تقرير تقييم ذاتي للمركز لعام دراسي يتضمن (رؤية المركز ، رسالة المركز ، القييم الاساسية ، نبذة تاريخية ، نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز ، الهيئة الادارية للمركز ، البحث العلمي ومخرجاته ، المختبرات والمرافق الاكاديمية ، التخصيصات المالية ، العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع ) بعد جمع المعلومات يتم طباعتها بنظام وورد وسحبها مسودة لتطلع عليها اللجنة وفي حال وجود تعديلات يتم التعديل عليها ويتم السحب النهائي لها ، يتم أرسالها الى رئاسة جامعة بغداد/قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بكتاب رسمي وتحفظ نسخه من الجدول والقرص بملفة خاصة بتقرير.

جـ-الاجراء رقم (3): (الكتب الرسمية ) كتاب وارد من رئاسة جامعة بغداد يدخل السياق الاداري في المركز ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي للمركز وتقوم وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالاجابة عن الكتاب الرسمي من خلال رفقعه بالاوليات والاجابة عن مضمون الكتاب يدخل السياق الاداري في المركز ، طباعة كتاب يتضمن الاجابة عن مضمون الكتاب ورفقها بالاوليات ، تحول من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز ويدخل السياق الاداري ويرسل الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

6- المرفقات والمعززات :- أستمارة تقييم الأداء (مدراء، تدريسيين ، موظفين)

7- حفظ الوثائق :- حفظ نسخه من التقرير كامل ورقياً وقرص مدمج (CD) في وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في أضبارة خاصة لمدة 3 سنوات ثم يحول للحفظ في المخزن.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة ضمان الجودة

الية العمل

1- الهدف :- تنظيم وتدقيق البريد وتنظيم مواعيد واجتماعات اللجان والمقابلات .

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك .

3- التعاريف :-

1- القلم السري : (الوارد السري) استلام الوارد السري وختمه بختم الوارد السري

2- (الصادر السري): هو طباعة كتاب سري وختم الكتاب وأعطاءه رقم وتاريخ يتم وضعه في ظرف محتوم ليتم ارساله الى الجهة المعنية وحفظ نسخه منه في ملفة الصادر السري

4- المسؤوليات :- مسؤولة القلم السري

5- طريقة العمل :-

1- الاجراء رقم (1): (مهام وحدة السكرتارية) تدقيق البريد الخارجي وتنظيمه وتقديمه الى السيد المدير تنظيم المواعيد والمقابلات مع السيد المدير بالاضافة الى التنظيم مواعيد اجتماع اللجان الخاصة بالمركز ، طباعة جميع المخاطبات الرسمية الخاصة بالكتب الرسمية أو الخاصة بالسيد المدير ، تنظيم جميع نشاطات المركز وارشفتها وحفظها وبضمنها الندوات والمؤتمرات ، متابعة وتسجيل الكتب الرسمية التي يتطلب الاجابة عليها ، استلام المذكرات الداخلية الخاصة بطلبات المنتسبين وارشفتها وحسب هامش السيد المدير يتم ارسال نسخه الى القسم او الشعبة المعنية لأجراء اللازم مع الاحتفاظ بنسخه في ملفة المذكرات الداخلية ، ترجمة المخاطبات الواردة الينا من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية وبالعكس

2- الاجراء رقم (2): (القلم السري) استلام الوارد السري وبعد أطلاع السيد المدير يتم ختم الكتاب بختم الوارد السري وتهيئة الاجابة وطبعها ويتم اعطاء نسخه للقسم او الشعبة المعنية بموضوع الكتاب ، الصادر السري بعد توقيع الكتاب من قبل السيد المدير يتم ختم الكتاب وأعطاءه رقم وتاريخ يتم وضعه في ظرف محتوم ليتم ارساله الى الجهة المعنية مع حفظ نسخه من الكتاب في ملفة الصادر السري.

6- حفظ الوثائق :-

يتم حفظ الصادر السري في اضبارة خاصة والمذكرات الداخلية وملفة لحفظ الندوات والمؤتمرات

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة السكرتارية والقلم السري

الية العمل

تتمثل اجراء عمل الوحدة بمتابعة البحوث المتعلقة بالخطة السنوية للمركز والتحديثات الطارئة عليها خلال السنة البحثية وكذلك كافة الامور المتعلقة بالسادة التدريسيين في المركز وبضمنهم السيد مدير المركز والكتب الواردة من قسم الشؤون العلمية وقسم البعثات والعلاقات الثقافية وايضا قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وجميعها في رئاسة الجامعة.

1- الخطة البحثية السنوية

– متابعة بحوث الخطة البحثية المقترحة للعام القادم ومصادقتها من قبل رؤساء اللجنة العلمية ومجلس ادارة المركز وارسالها الى رئاسة الجامعة/قسم الشؤون العلمية خلال الشهر كانون الأول لاستحصال مصادقة السيد رئيس الجامعة عليها وتثبيتها في موقع الخطة البحثية عبر روابط الجامعة الخاصة بذلك واصدار الاوامر الادارية الخاصة بالخطة البحثية 

– متابعة اي استحداث يطلبه الباحثون على عناوين الخطة البحثية او اضافة بحث رابع  واستحصال الموافقات الاصولية للتغيير او الاضافة بموافقة اللجنة العلمية ومصادقة السيد رئيس الجامعة.

– اعداد استمارة نسبة الانجاز لبحوث الخطة البحثية وتوزيعها على الاقسام العلمية ليتم ملئها من قبل الباحثين ومتابعتها وارسال موقف فصلي لرئاسة الجامعة .

– متابعة طلبات تمديد مدة انجاز البحث المقدمة من قبل الباحثين واستحصال الموافقات الاصولية من اللجنة العلمية ورئاسة الجامعة.

– استلام انجاز البحوث بشكل ورقي والكتروني وارسال استمارة الانجاز النهائي 100 % بموعد اقصاه نهاية شهر كانون الاول لعام الخطة البحثية.

– متابعة تسليم قبولات النشر وارسالها الى رئاسة الجامعة لموعد اقصاه نهاية شهر حزيران للسنة اللاحقة لسنة الخطة البحثية.

– النظر في اعتمادية المجلات العلمية لغرض نشر بحوث الخطة البحثية للمركز سواء كانت البحوث داخل الخطة للمركز ام خارج الخطة والتي تتكون من 3- افراد ومسؤول شعبة الشؤون العلمية رئيسا لها.

– متابعة درجات التعقيد للبحوث العائدة للسادة الباحثين في المركز (بعد حصول الباحث على قبول نشر من مجلة معتمدة) واستحصال مصادقة رئاسة الجامعة عليها .

2- متابعة نشاطات التدريسيين

– متابعة كتب الاعفاء والتكليف من عضوية اللجان الخارجية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة الزيارات العلمية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة ترشيح التدريسيين للدرات والحلقات وكافة النشاطات واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة طلبات التفرغ ليوم واحد لغرض التدريس واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– اعداد الاوليات اللازمة لترقية التدريسيين وتزويد عضو الارتباط بها.

– متابعة طلبات تسهيل المهمة واعداد المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة كتب التقويمات العلمية للباحثين واجراء المخاطبات الخاصة بها.

3- متابعة بريد الشعبة العلمية

– الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم البعثات والعلاقات الثقافية  بكافة مواضيعها ( منح دراسية, زمالات بحثية, الكتب الواردة من الوزارة الى القسم اعلاه).

– الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي  بكافة مواضيعها فيما يتعلق بالسادة الباحثين او مدير المركز او المركز نفسه.

– الاجابة عن الكتب الرسمية وغيرها الواردة من جامعات اخرى او وزارات الدولة او الدوائر التابعة لها والمتضمنة التعاون العلمي والبحثي.

4- التعاون مع وحدة ضمان الجودة

– اجابتهم على ما يتعلق باستفسارات الجامعة حول الخطط البحثية والباحثين ونسب الانجاز وغيرها

5- متابعة الاجابة حول مسودات المواصفة

– ارسال مسودات المواصفة واستمارة ابداء الاراء الى قسم الشؤون العلمية بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل باحثي المركز وحسب التخصص لغرض تحويلها الى الجهات الواردة منها.

6- متابعة الاجازات الدراسية

– متابعة نظام الاجازات الدراسية

– حضور اجتماعات رئاسة الجامعة حول الموضوع

– تدقيق استمارات المتقدمين

– انشاء المحضر الخاص بها وارساله الى رئاسة الجامعة

– متابعة اسماء المرشحين لحين صدور اوامر الاجازات الدراسية لهم

7- عمل جدول انجازات المركز للبرنامج الحكومي

8- عمل جرد شهري بكافة نشاطات المركز من بنى تحتية ونشر بحوث وورش وحلقات نقاشية وندوات ودورات وبراءات اختراع وغيرها

– ادراج النشاطات بشكل دوري ضمن البرنامج الحكومي المعد من قبل رئاسة الجامعة

– ارشفة تاييدات النشاطات من اوامر ادارية وغيرها

– ارسال نسخة الكترونية وورقية من البرنامج الحكومي لرئاسة الجامعة مع تاييدات النشاطات نهاية كل شهر

9- عمل جداول الفحوصات المختبرية

– عمل جدول بالفحوصات المختبرية التي يجريها باحثي مركزنا للعينات الواردة الينا من الجهات الرسمية عبر رئاسة الجامعة وارسالها الى الرئاسة

10- تعميم كتب المؤتمرات والندوات والورش

– تعميم الكتب الواردة الينا من رئاسة الجامعة والخاصة بالندوات والمؤتمرات والورس التي تقيمها تشكيلات الجامعة وحث المنتسبين على المشاركة فيها

11- انجاز الخطة التشغيلية

– جدولة مقترحات الاقسام العلمية للخطة التشغيلية التي تشمل المؤتمرات والندوات والورش والحلقات النقاشية

– عرض هذه المقترحات على اللجنة العلمية في المركز

– ارسال نسخة ورقية من الخطة التشغيلية المتفق عليها ضمن كتاب رسمي الى رئاسة الجامعة

–  ادراج نشاطات الخطة التشغيلية وكافة معلوماتها عبر رابط الخطة التشغيلية خلال شهر كانون الاول

– تدقيق هذه الخطة عند ظهورها في موقع ندوتي

– ارسال التعديلات ان وجدت الى رئاسة الجامعة

12- متابعة انجازات خارج الخطة التشغيلية

– يتم استلام طلبات الباحثين لعمل نشاطات خارج الخطة تشمل مؤتمرات وندوات وورش  وحلقات نقاشية

– يتم عرضها على اللجنة العلمية

– يتم ارسال نسخة ورقية من هذه النشاطات الى رئاسة الجامعة قبل شهر من تاريخ انعقادها

– يتم ادراجها عبر رابط خارج الخطة التشغيلية

13- متابعة ادخال البحوث التطبيقية على المنصة الالكترونية

– متابعة ادخال بيانات وعناوين البحوث التطبيقية عبر رابط البحوث التطبيقية بشكل دوري من قبل الباحثين ومتابعة مستجدات الموضوع مع الرئاسة 

14- متابعة محاضر اللجنة العلمية

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي تخص الشؤون العلمية والكتب المحالة الى اللجنة العلمية ويتم ضعها في ارشيف اجتماع اللجنة العلمية وتهيئتها للمناقشة

– يتم طباعة محضر اللجنة العلمية وارسال نسخة منه الى رئاسة الجامعة

– يتم اعتماد توصيات اللجنة العلمية وتحرير الكتب واجراء اللازم حول لمواضيع المطروحة

15- متابعة مستجدات التعليمات

– يتم متابعة مستجدات التعليمات الواردة الينا من قبل رئاسة الجامعة وحفظها تحت اليد في بوكس فايل مقسمة حسب مواضيعها وتواريخها للاستفادة منها حسب المواضيع

16- متابعة محاضر مجلس الادارة

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي سيتم عرضها على مجلس الادارة والكتب المحالة الى مجلس الادارة وتهيئتها للنقاش

– يتم اعتماد توصيات محضر مجلس الادارة الورد من القلم السري وتحرير الكتب واجراء اللازم

17- متابعة كتب التفرغ ليوم واحد

– متابعة طلبات الباحثين حول التفرغ ليوم واحد وارسال جدول موحد الى رئاسة الجامعة لاستحصال موافقة السيد رئيس الجامعة بها

– اجابة الجامعة حول اي استفسار يخص الموضوع

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالموضوع

18- متابعة اليات التعاون 

– متابعة اليات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بين مركزنا وباقي الجهات الحكومية

المرفقات :

اولا: استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

ثانيا: استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

ثالثا: استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر)  رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة استطلاع الرأي

الية العمل

وحدة التعليم المستمر :-

1- الهدف :- تقييم أداء المركز لعام دراسي ، تقييم المنتسبين ( تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي ، الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي .

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

3- التعاريف :-

1- تقرير التقييم الذاتي: جمع وتوثيق نشاطات المركز لعام دراسي لتحسين أدائها من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز البحث العلمي ومخرجاته المختبرات والمرافق الاكاديمي العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع رؤية المركز ورسالة المركز ، القيم الاساسية.

2- تقويم الاداء:- جمع وتوثيق نشاطات المنتسبين (تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي باستمارة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الاداء وتتكون استمارة التدريسيين (ماجستير،دكتوراه) من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- النشاط العلمي والبحثي والمحور الثاني :- التدريس / التدريب /القاء المحاضرات والمحور الثالث :- الجانب التربوي والشخصي والمحور الرابع :- الجانب الاداري وكفاءة الاداء والمحور الخامس :- درجات مضافة المحور السادس الععقوبات ومواطن الضعف وتتكون استمارة الموظفين من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- الاداء الوظيفي والمحور الثاني:- الصفات الشخصية والمحور الثالث الاعلاقات مع والمحور الرابع :- أ. التشكرات ب. العقوبات والمحور الخامس:- ملحوظات عامة .

3- البحث العلمي ومخرجاته:- تشمل عدد البحوث المنشورة نسبة لعدد التدريسيين داخل المؤسسة (المركز)

4- البنية التحتية:- تشمل مستلزمات وامكانيات مادية وبنة تحتية للمؤسسة (المركز) من مختبرات وغرف وتجهيزات

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة ضمان الجودة وتشكيلاته

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1) – (اعداد منهاج الدورات) يتم التحضير للمنهاج الجديد قبل 6 أشهر من بداية السنة المالية يقترح مدير التعليم المستمر عناوين دورات للسنة القادمة على ان تكون ضمن تخصص المركز ويمكن الاستعانة بالمنهاج السابق وخاصة الدورات التي تشهد اقبالاً من المشتركين كالدورات الخاصة بالاجهزة التحليلية في المختبرات وغيرها ، يقوم مدير وحدة التعليم المستمر بعرض عناوين الدورات ، ورش العمل التدريبية والمحاضرات على رؤساء الاقسام ويتم الاتفاق عليها وتعديلها واضافة وحذف دورات حسب توجيهاتهم ، يرفع مدير الوحدة الدورات وباقي النشاطات المتفق عليها من خلال مذكرة داخلية الى السيد مدير المركز ، يقوم مدير المركز بعرضها على اللجنة العلمية وبعد المصادقة عليها تعاد الى مدير التعليم المستمر ليقوم بارسالها بكتاب رسمي مطبوعة ببرنامج word ورقياً وعلى قرص cd وترفع عن طريق ادارة المركز الى مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة ، يجب ان ترسل النشاطات بموعد اقصاه 1/9 من السنة التي تسبقها ، اي قبل 4 شهور من بداية السنة ، بعد ان تتم المصادقة على الدورات وباقي النشاطات من قبل رئاسة الجامعة تقوم باعمالها على جميع التشكيلات وترسل للوزارة ، ويتم استلام كتاب من مركز التعليم المستمر بالجامعة يؤيد المصادقة على الدورات واعمامها

ب- الاجراء رقم (2) – (تكرار دورة ضمن المنهاج) يقوم مدير التعليم المستمر برفع طلب بمذكرة داخلية الى السيد مدير المركز عن نية تكرار دورة تدريبية ضمن المنهاج وحسب الطلبات التي ترد اليه من المشتركين ويجب ان يذكر تاريخ الدورة المتفق عليه في الكتاب ، بعد موافقة السيد مدير المركز برفع كتاب الى المركز التعليم المستمر في الجامعة عن نية وحدة التعليم المستمر في المركز اعادة او تكرار دورة تدريبية ضمن المنهاج بسبب طلبات ترد من المشتركين ، يجب ان يرفع كتاب تكرار الدورة قبل شهر من الموعد المطلوب

جـ- الاجراء رقم (3) – (اعداد دورة او ورشة عمل او محاضرة خارج المنهاج) بعد ورود طلبات من مشتركين حول دورة معينة (ويجب ان تكون ضمن تخصيص المركز) يقوم مدير وحدة التعليم المستمر باعداد مذكرة داخلية ترفع الى السيد مدير المركز وتتضمن عنوان الدورة وتاريخ اقامتها ومبلغ الاشتراك، بعد مصادقة السيد مدير المركز ترفع الدورة بكتاب الى مركز التعليم المستمر في الجامعة تتضمن عنوانها وتاريخها واجور الاشتراك ومكان الانعقاد، يذيل الكتاب بعبارة (للتفضل بالموافقة عليها واعمامها ان نسبتم ذلك .. مع التقدير)، بعد مصادقة الجامعة على الدورة يرسل كتاب الى المركز يؤيد المصادقة عليها واعمامها لتصبح دورة رسمية مصادق عليها يمكن اجراؤها في موعدها ، يجب ان يرفع كتاب طلب الموافقة الى مركز التعليم المستمر في الجامعة قبل مدة لا تقل عن شهر عن موعد الدورة المقترح .ط

د- الاجراء رقم (4)- (الكتب الرسمية) كتاب وارد من رئاسة جامعة بغداد يدخل السياق الاداري في المركز ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي للمركز وتقود وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالاجابة عن الكتاب الرسمي من خلال رفقعه بالاوليات والاجابة عن مضمون الكتاب يدخل السياق الاداري في المركز ، طباعة كتاب يتضمن الاجابة عن مضمون الكتاب ورفقها بالاوليات ، تحول من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز ويدخل السياق الاداري ويرسل الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

6- المرفقات والمعززات :- أستمارة تقييم الأداء (مدراء، تدريسيين ، موظفين)

7- حفظ الوثائق :- حفظ نسخه من التقرير كامل ورقياً وقرص مدمج (CD) في وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في أضبارة خاصة لمدة 3 سنوات ثم يحول للحفظ في المخزن.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة التعليم المستمر

الية العمل

تتمثل وحدة المجلة العلمية بالبحوث الواردة الى المجلة التي تصدر عن المركز تحت عنوان (المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك) والحاصة على رقم معياري ومتابعة التقييم لها واكمالها لغرض النشر الالكتروني والورقي والتي تصدر بشكل نصف دوري سنوي.

1- نشر البحوث العلمية

– استلام البحوث من الباحثين اما بصورة ورقية او الكترونية ووفق شروط نشر المجلة العلمية.

– تعرض على هيئة التحرير لاستحصال الموافقة ومدى ملائمة البحث وفق توجهات المجلة وبعد استحصال الموافقة يتم استلال البحث لمعرفة نسبة الاستلال.

– يتم الاتصال بالباحث لتقديم الطلب والتعهد المعدة مسبقا في وحدة المجلة واستحصال مبلغ الدفعة الاولى وفق وصل استلام.

– يتم تحديد المقوم العلمي من قبل هيئة التحرير على ان لا يقل عن 2 مقوم .

– يتم ارسال البحث الى المقوم العلمي بصورة الكترونية وبعد قبوله واعطاء الملاحظات المثبتة وفق استمارة معدة في وحدة المجلة العلمية وتستمر فترة التقويم العلمي 30-40 يوم كحد اقصى.

– يتم الاتصال بالباحث لاستلام التعديلات المقترحة من قبل المقوم العلمي.

– يقوم الباحث باجراء التعديلات المطلوبة منه من قبل المقوم العلمي ووفق شروط النشر ويتم تسليمها الى المجلة وفق نسخة ورقية مع نسخة الكترونية.

– يتم عرضها على هيئة التحرير لمعرفة مدى التزام الباحث بالتعديلات المثبتة ووفق شروط النشر.

– بعد التزام الباحث باجراء التعديلات واستحصال موافقة هيئة التحرير  على اعطاء قبول النشر.

– يتم اعطاء الباحث قبول نشر واستحصال بقية المبلغ الدفعة الثانية.

2- اجراءات الاستلال الالكتروني

– يتم جلب كتاب من قبل الباحث من الجهة التي ينتمي اليها مع نسخة الكترونية.

– يتم توريد الكتاب في الشعبة الادارية.

– يتم عمل استلال الكتروني وادراج تقرير الاستلال الى لجنة الاستلال المشكلة في مركزنا للاطلاع عليه.

– يتم قطع وصل بالمبلغ والبالغ (15000) دينار فقط

– يتم عمل كتاب رسمي بنسبة الاستلال مع تقارير الاستلال.

– يتم تجهيز الاستلال في ظرف خاص واستلامها من قبل الباحث او اذا كان الكتاب من وزارة غير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتم ارسال الكتاب الصادر بنسبة الاستلال الى قسم الشؤون العلمية لغرض ارساله الى الجهة المعنية.

6- المرفقات :

اولا: استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

ثانيا: استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

ثالثا: استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

7- الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر)  رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة الاعلام والمعلوماتية

الاقسام العلمية لمركز بحوث السوق

قسم البحوث والدراسات

الية عمل القسم

يتمثل نشاط القسم بالاتي :-

1. اعداد الخطط البحثية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها.

2. انجاز البحوث النظرية والتطبيقية ذات العلاقة باقتصاديات السوق وبحاجات واهتمامات المستهلك.

3.جمع وتحليل وتوثيق البيانات ذات العلاقة بالسوق والمستهلك من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لغرض فهرستها وتصنيفها.

4. متابعة كل ما يتعلق بقضايا السوق لغرض حماية المستهلك من جميع انواع الغش والتقليد والاحتيال الذي يحصل في انواع السلع والخدمات

5. اعداد التقارير الدورية عن الحالات والمخالفات المرصودة وتقديمها للقسم المعني في المركز.

6. تنمية العلاقة مع المؤسسات والاجهزة المحلية والخارجية ذات العلاقة.

7. المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش المحلية والدولية.

8. اصدار النشرات والمطبوعات لرفع مستوى المعرفي للمستهلكين للمساهمة في تحقيق الاهداف التي يامل منها تحقيق

الرقي بصناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي.

9. تقديم المقترحات لتطوير استراتيجية المركز ووضع الخطط والبرامج اللازمة للتنفيذ بالتنسيق مع الاقسام الاخرى الموجودة في المركز.

10. القيام بحملات ارشادية للمستهلكين والتجار في الاسواق والمحلات العامة.

اجراءات عمل قسم البحوث والدراسات:

1- الهدف :- .حماية المستهلك وأنجاز البحوث

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك + الوزارات ذات الصلة

3- التعاريف :-

1- الخطة البحثية : عدد من البحوث التي يجريها الباحثين بمساعدة المنتسبين

2- ورش العمل : اعمال البحوث تخص ما مطروق في الساحة في الوقت الحاضر

3- الندوات: اعمال لبحوث تخص ما مطروق في الساحة في الوقت الحاضر

4- الفولدرات : مجلدات يدون فيها نبذة تاريخية عن الموضوع وأهداف الموضوع والفئات المستهدفة من الموضوع واللجان المشكلة الخاصة بالموضوع

4- المسؤوليات :- رئيس القسم + منتسبي القسم من ( تدريسي باحث ، موظف)

5- طريقة العمل :-

اولا:الاجراء رقم (1): الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من الجامعة استلام كتاب من قبل مسؤول القسم أما يحول تالى الجهة المعنية حسب هامش السيد المدير او يخص القسم فيتم الاجابة عنه من قبل مسؤول القسم برفقه بالاوليات وكتابة كليشة مناسبة وطباعة كتاب وتسليمه الى شعبة الادارة ليدخل السياق الاداري وارساله الى الجهة المعنية واخذ نسخه منه للحفظ في اضبارة الوارد ومتابعة سير العمل وأنتظامه اعطاء الاوامر الى منتسبي القسم في حال وجود تلكؤ من قبل منتسب يتم تبليغ مدير المركز بذلك لمناقشة سبب التلكؤ وفي حال استمراره يتم اصدار عقوبة له وفي حال انتظام المنتسب بأداء عمله يتم تقديم كتاب شكر وتقدير له

ثانيا:الاجراء رقم (2): الخطة البحثية عند استلام الامر من السيد مدير المركز في نهاية السنة الدراسية يتم تبليغ التدريسيين باعطاء عناوين بحوث الخطة البحثية ، أستلام مذكرات داخلية بعناوين البحوث من التدريسيين مناقشة العناوين من قبل رئاسة القسم حتى يتم رفع عناوين الخطة البحثية الى مدير المركزلعرضها على اللجنة العلمية لمناقشة البحوث من قبل اللجنة العلمية ورفع كتاب الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية حتى يتم المصادقة عليها ، أستلام البحوث المنجزة ضمن الخطة البحثية يتم استلام البحث المنجز من الباحث ورقياً مع قرص CD الاطلاع عليه وتهميشه وتدوينه في سجل ويحول الى السيد المدير ويدخل السياق الاداري ويحول الى شعبة الشؤون العلمية ويحفظ

ثالثا: الاجراء رقم (3): اقتراح عناوين وورش عمل أستلام الامر من المدير عقد اجتماع مع منتسبي الاقسام اقتراح عناوين من قبل جميع المنتسبين مناقشتها من قبل القسم ويتم تحويلها الى المدير وبدوره يقوم بتحويلها الى اللجنة العلمية للمركز والتي بدورها تقوم بتحويلها الى مجلس الادارة للمركز وتحول الى رئاسة جامعة بغداد / قسم الشؤون العلمية حتى يتم المصاقة عليها

رابعا: الاجراء رقم (4): تشكيل اللجان الخاصة بالمؤتمرات وورش العمل والندوات وأعداد الفولدرات وكتابة التوصيات بعد انتهاء النشاط تشكيل لجنة في القسم ورفعها الى السيد المدير ليقوم بدوره بأصدار أمر اداري لتشكيل اللجان وتقوم اللجان بأعداد فولدرات وعرضها على المدير وبعد موافقته عليها ترفع الفولدرات الى رئاسة الجامعة حتى يتم توزيعها وجمع التوصيات من الباحثين المشاركين في النشاط من خلال كتابنه في تقرير ويقدم الى المدير ويقوم بدوره بعرضها على اللجنة العلمية وبعد الموافقة يتم رفعها الى الجهة ذات العلاقة

خامسا: الاجراء رقم (5): استلام نماذج مع كتاب تسهيل مهمة حتى يتم فحص النماذج بالمختبرات أعداد تقرير بالنتائج ، تسليم تقرير النتائج الى الباحث ورئاسة القسيم والمدير .

6- حفظ الوثائق :-

تحفظ في اضابير خاصة بالقسم لمدة 3 سنوات ثم تحول للحفظ العام وتحفظ هناك.

اقرأ المزيدأخفاء

قسم تقويم السلع واداء الخدمات

الية العمل للقسم

يتمثل نشاط القسم بالاتي :-

1. اعداد الخطط البحثية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها ونشرها.

2. انجاز البحوث والدراسات العلمية في مجال حماية المستهلك من خلال التركيز على سلامة الاغذية والصحة العامة فضلا عن الابحاث المتعلقة بالجانب البيئي.

3. اجراء الفحص والتحليل المختبري للسلع والمواد المتوافرة في الاسواق المحلية والتاكد من مطابقتها لاشتراطات المواصفات القياسية المعتمدة.

4. اجراء الدورات التدريبية الخاصة بالمختبرات البحثية.

5. تقديم المشورة العلمية للجهات المختلفة.

6. تقديم الخدمات المختبرية لطلبة الدراسات العليا وفقا لالية التعاون المعمول بها في الجامعات العراقية.

7. المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش المحلية والدولية.

8. المشاركة في عضوية اللجان الفنية الخاصة مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

9. المساهمة في اجراء التعديلات الضرورية على مسودات المواصفات القياسية العراقية.

اجراءات عمل قسم تقويم السلع واداء الخدمات:

1- الهدف :- .حماية المستهلك وأنجاز البحوث

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك + الوزارات ذات الصلة

3- التعاريف :-

1- الخطة البحثية : عدد من البحوث التي يجريها الباحثين بمساعدة المنتسبين

2- ورش العمل : اعمال لبحوث تخص ما مطروق في الساحة في الوقت الحاضر

3- الندوات: اعمال لبحوث تخص ما مطروق في الساحة في الوقت الحاضر

4- الفولدرات : مجلدات يدون فيها نبذة تاريخية عن الموضوع وأهداف الموضوع والفئات المستهدفة من الموضوع واللجان المشكلة الخاصة بالموضوع

4- المسؤوليات :- رئيس القسم + منتسبي القسم من ( تدريسي باحث ، موظف)

5- طريقة العمل :-

اولا:الاجراء رقم (1): الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من الجامعة استلام كتاب من قبل مسؤول القسم أما يحول تالى الجهة المعنية حسب هامش السيد المدير او يخص القسم فيتم الاجابة عنه من قبل مسؤول القسم برفقه بالاوليات وكتابة كليشة مناسبة وطباعة كتاب وتسليمه الى شعبة الادارة ليدخل السياق الاداري وارساله الى الجهة المعنية واخذ نسخه منه للحفظ في اضبارة الوارد ومتابعة سير العمل وأنتظامه اعطاء الاوامر الى منتسبي القسم في حال وجود تلكؤ من قبل منتسب يتم تبليغ مدير المركز بذلك لمناقشة سبب التلكؤ وفي حال استمراره يتم اصدار عقوبة له وفي حال انتظام المنتسب بأداء عمله يتم تقديم كتاب شكر وتقدير له

ثانيا:الاجراء رقم (2): الخطة البحثية عند استلام الامر من السيد مدير المركز في نهاية السنة الدراسية يتم تبليغ التدريسيين باعطاء عناوين بحوث الخطة البحثية ، أستلام مذكرات داخلية بعناوين البحوث من التدريسيين مناقشة العناوين من قبل رئاسة القسم حتى يتم رفع عناوين الخطة البحثية الى مدير المركزلعرضها على اللجنة العلمية لمناقشة البحوث من قبل اللجنة العلمية ورفع كتاب الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية حتى يتم المصادقة عليها ، أستلام البحوث المنجزة ضمن الخطة البحثية يتم استلام البحث المنجز من الباحث ورقياً مع قرص CD الاطلاع عليه وتهميشه وتدوينه في سجل ويحول الى السيد المدير ويدخل السياق الاداري ويحول الى شعبة الشؤون العلمية ويحفظ

ثالثا: الاجراء رقم (3): اقتراح عناوين وورش عمل أستلام الامر من المدير عقد اجتماع مع منتسبي الاقسام اقتراح عناوين من قبل جميع المنتسبين مناقشتها من قبل القسم ويتم تحويلها الى المدير وبدوره يقوم بتحويلها الى اللجنة العلمية للمركز والتي بدورها تقوم بتحويلها الى مجلس الادارة للمركز وتحول الى رئاسة جامعة بغداد / قسم الشؤون العلمية حتى يتم المصاقة عليها

رابعا: الاجراء رقم (4): تشكيل اللجان الخاصة بالمؤتمرات وورش العمل والندوات وأعداد الفولدرات وكتابة التوصيات بعد انتهاء النشاط تشكيل لجنة في القسم ورفعها الى السيد المدير ليقوم بدوره بأصدار أمر اداري لتشكيل اللجان وتقوم اللجان بأعداد فولدرات وعرضها على المدير وبعد موافقته عليها ترفع الفولدرات الى رئاسة الجامعة حتى يتم توزيعها وجمع التوصيات من الباحثين المشاركين في النشاط من خلال كتابنه في تقرير ويقدم الى المدير ويقوم بدوره بعرضها على اللجنة العلمية وبعد الموافقة يتم رفعها الى الجهة ذات العلاقة

خامسا: الاجراء رقم (5): استلام نماذج مع كتاب تسهيل مهمة حتى يتم فحص النماذج بالمختبرات أعداد تقرير بالنتائج ، تسليم تقرير النتائج الى الباحث ورئاسة القسيم والمدير .

6- المرفقات والمعززات :- (خلاصة خدمة)

اولا: استمارة تقييم الاداء للعاملين في الدائرة

ثانيا: استمارة تقييم مدراء الشعب والاقسام

7- حفظ الوثائق :-

حفظ جميع الاوليات ونسخه من الكتب الصادرة او الواردة وحفظ الاضابير الشخصية.

اقرأ المزيدأخفاء
شعبة الشؤون العلمية

الية العمل

تتمثل اجراء عمل الوحدة بمتابعة البحوث المتعلقة بالخطة السنوية للمركز والتحديثات الطارئة عليها خلال السنة البحثية وكذلك كافة الامور المتعلقة بالسادة التدريسيين في المركز وبضمنهم السيد مدير المركز والكتب الواردة من قسم الشؤون العلمية وقسم البعثات والعلاقات الثقافية وايضا قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وجميعها في رئاسة الجامعة.

1- الخطة البحثية السنوية

– متابعة بحوث الخطة البحثية المقترحة للعام القادم ومصادقتها من قبل رؤساء اللجنة العلمية ومجلس ادارة المركز وارسالها الى رئاسة الجامعة/قسم الشؤون العلمية خلال الشهر كانون الأول لاستحصال مصادقة السيد رئيس الجامعة عليها وتثبيتها في موقع الخطة البحثية عبر روابط الجامعة الخاصة بذلك واصدار الاوامر الادارية الخاصة بالخطة البحثية 

– متابعة اي استحداث يطلبه الباحثون على عناوين الخطة البحثية او اضافة بحث رابع  واستحصال الموافقات الاصولية للتغيير او الاضافة بموافقة اللجنة العلمية ومصادقة السيد رئيس الجامعة.

– اعداد استمارة نسبة الانجاز لبحوث الخطة البحثية وتوزيعها على الاقسام العلمية ليتم ملئها من قبل الباحثين ومتابعتها وارسال موقف فصلي لرئاسة الجامعة .

– متابعة طلبات تمديد مدة انجاز البحث المقدمة من قبل الباحثين واستحصال الموافقات الاصولية من اللجنة العلمية ورئاسة الجامعة.

– استلام انجاز البحوث بشكل ورقي والكتروني وارسال استمارة الانجاز النهائي 100 % بموعد اقصاه نهاية شهر كانون الاول لعام الخطة البحثية.

– متابعة تسليم قبولات النشر وارسالها الى رئاسة الجامعة لموعد اقصاه نهاية شهر حزيران للسنة اللاحقة لسنة الخطة البحثية.

– النظر في اعتمادية المجلات العلمية لغرض نشر بحوث الخطة البحثية للمركز سواء كانت البحوث داخل الخطة للمركز ام خارج الخطة والتي تتكون من 3- افراد ومسؤول شعبة الشؤون العلمية رئيسا لها.

– متابعة درجات التعقيد للبحوث العائدة للسادة الباحثين في المركز (بعد حصول الباحث على قبول نشر من مجلة معتمدة) واستحصال مصادقة رئاسة الجامعة عليها .

2- متابعة نشاطات التدريسيين

– متابعة كتب الاعفاء والتكليف من عضوية اللجان الخارجية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة الزيارات العلمية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة ترشيح التدريسيين للدرات والحلقات وكافة النشاطات واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة طلبات التفرغ ليوم واحد لغرض التدريس واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– اعداد الاوليات اللازمة لترقية التدريسيين وتزويد عضو الارتباط بها.

– متابعة طلبات تسهيل المهمة واعداد المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة كتب التقويمات العلمية للباحثين واجراء المخاطبات الخاصة بها.

3- متابعة بريد الشعبة العلمية

– الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم البعثات والعلاقات الثقافية  بكافة مواضيعها ( منح دراسية, زمالات بحثية, الكتب الواردة من الوزارة الى القسم اعلاه).

– الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي  بكافة مواضيعها فيما يتعلق بالسادة الباحثين او مدير المركز او المركز نفسه.

– الاجابة عن الكتب الرسمية وغيرها الواردة من جامعات اخرى او وزارات الدولة او الدوائر التابعة لها والمتضمنة التعاون العلمي والبحثي.

4- التعاون مع وحدة ضمان الجودة

– اجابتهم على ما يتعلق باستفسارات الجامعة حول الخطط البحثية والباحثين ونسب الانجاز وغيرها

5- متابعة الاجابة حول مسودات المواصفة

– ارسال مسودات المواصفة واستمارة ابداء الاراء الى قسم الشؤون العلمية بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل باحثي المركز وحسب التخصص لغرض تحويلها الى الجهات الواردة منها.

6- متابعة الاجازات الدراسية

– متابعة نظام الاجازات الدراسية

– حضور اجتماعات رئاسة الجامعة حول الموضوع

– تدقيق استمارات المتقدمين

– انشاء المحضر الخاص بها وارساله الى رئاسة الجامعة

– متابعة اسماء المرشحين لحين صدور اوامر الاجازات الدراسية لهم

7- عمل جدول انجازات المركز للبرنامج الحكومي

8- عمل جرد شهري بكافة نشاطات المركز من بنى تحتية ونشر بحوث وورش وحلقات نقاشية وندوات ودورات وبراءات اختراع وغيرها

– ادراج النشاطات بشكل دوري ضمن البرنامج الحكومي المعد من قبل رئاسة الجامعة

– ارشفة تاييدات النشاطات من اوامر ادارية وغيرها

– ارسال نسخة الكترونية وورقية من البرنامج الحكومي لرئاسة الجامعة مع تاييدات النشاطات نهاية كل شهر

9- عمل جداول الفحوصات المختبرية

– عمل جدول بالفحوصات المختبرية التي يجريها باحثي مركزنا للعينات الواردة الينا من الجهات الرسمية عبر رئاسة الجامعة وارسالها الى الرئاسة

10- تعميم كتب المؤتمرات والندوات والورش

– تعميم الكتب الواردة الينا من رئاسة الجامعة والخاصة بالندوات والمؤتمرات والورس التي تقيمها تشكيلات الجامعة وحث المنتسبين على المشاركة فيها

11- انجاز الخطة التشغيلية

– جدولة مقترحات الاقسام العلمية للخطة التشغيلية التي تشمل المؤتمرات والندوات والورش والحلقات النقاشية

– عرض هذه المقترحات على اللجنة العلمية في المركز

– ارسال نسخة ورقية من الخطة التشغيلية المتفق عليها ضمن كتاب رسمي الى رئاسة الجامعة

–  ادراج نشاطات الخطة التشغيلية وكافة معلوماتها عبر رابط الخطة التشغيلية خلال شهر كانون الاول

– تدقيق هذه الخطة عند ظهورها في موقع ندوتي

– ارسال التعديلات ان وجدت الى رئاسة الجامعة

12- متابعة انجازات خارج الخطة التشغيلية

– يتم استلام طلبات الباحثين لعمل نشاطات خارج الخطة تشمل مؤتمرات وندوات وورش  وحلقات نقاشية

– يتم عرضها على اللجنة العلمية

– يتم ارسال نسخة ورقية من هذه النشاطات الى رئاسة الجامعة قبل شهر من تاريخ انعقادها

– يتم ادراجها عبر رابط خارج الخطة التشغيلية

13- متابعة ادخال البحوث التطبيقية على المنصة الالكترونية

– متابعة ادخال بيانات وعناوين البحوث التطبيقية عبر رابط البحوث التطبيقية بشكل دوري من قبل الباحثين ومتابعة مستجدات الموضوع مع الرئاسة 

14- متابعة محاضر اللجنة العلمية

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي تخص الشؤون العلمية والكتب المحالة الى اللجنة العلمية ويتم ضعها في ارشيف اجتماع اللجنة العلمية وتهيئتها للمناقشة

– يتم طباعة محضر اللجنة العلمية وارسال نسخة منه الى رئاسة الجامعة

– يتم اعتماد توصيات اللجنة العلمية وتحرير الكتب واجراء اللازم حول لمواضيع المطروحة

15- متابعة مستجدات التعليمات

– يتم متابعة مستجدات التعليمات الواردة الينا من قبل رئاسة الجامعة وحفظها تحت اليد في بوكس فايل مقسمة حسب مواضيعها وتواريخها للاستفادة منها حسب المواضيع

16- متابعة محاضر مجلس الادارة

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي سيتم عرضها على مجلس الادارة والكتب المحالة الى مجلس الادارة وتهيئتها للنقاش

– يتم اعتماد توصيات محضر مجلس الادارة الورد من القلم السري وتحرير الكتب واجراء اللازم

17- متابعة كتب التفرغ ليوم واحد

– متابعة طلبات الباحثين حول التفرغ ليوم واحد وارسال جدول موحد الى رئاسة الجامعة لاستحصال موافقة السيد رئيس الجامعة بها

– اجابة الجامعة حول اي استفسار يخص الموضوع

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالموضوع

18- متابعة اليات التعاون 

– متابعة اليات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بين مركزنا وباقي الجهات الحكومية

المرفقات :

اولا: استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

ثانيا: استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

ثالثا: استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر)  رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة البحث العلمي

الية العمل

وتتمثل بترجمة الكتب الواردة باللغة الانكليزية الى المركز عن طريق الايميل  او البريد الاعتيادي من كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية وكذلك القطاع الخاص.

طريقة العمل: 

الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر)  رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي، واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة الترجمة

الية العمل

تتمثل وحدة المجلة العلمية بالبحوث الواردة الى المجلة التي تصدر عن المركز تحت عنوان (المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك) والحاصة على رقم معياري ومتابعة التقييم لها واكمالها لغرض النشر الالكتروني والورقي والتي تصدر بشكل نصف دوري سنوي.

1- نشر البحوث العلمية

– استلام البحوث من الباحثين اما بصورة ورقية او الكترونية ووفق شروط نشر المجلة العلمية.

– تعرض على هيئة التحرير لاستحصال الموافقة ومدى ملائمة البحث وفق توجهات المجلة وبعد استحصال الموافقة يتم استلال البحث لمعرفة نسبة الاستلال.

– يتم الاتصال بالباحث لتقديم الطلب والتعهد المعدة مسبقا في وحدة المجلة واستحصال مبلغ الدفعة الاولى وفق وصل استلام.

– يتم تحديد المقوم العلمي من قبل هيئة التحرير على ان لا يقل عن 2 مقوم .

– يتم ارسال البحث الى المقوم العلمي بصورة الكترونية وبعد قبوله واعطاء الملاحظات المثبتة وفق استمارة معدة في وحدة المجلة العلمية وتستمر فترة التقويم العلمي 30-40 يوم كحد اقصى.

– يتم الاتصال بالباحث لاستلام التعديلات المقترحة من قبل المقوم العلمي.

– يقوم الباحث باجراء التعديلات المطلوبة منه من قبل المقوم العلمي ووفق شروط النشر ويتم تسليمها الى المجلة وفق نسخة ورقية مع نسخة الكترونية.

– يتم عرضها على هيئة التحرير لمعرفة مدى التزام الباحث بالتعديلات المثبتة ووفق شروط النشر.

– بعد التزام الباحث باجراء التعديلات واستحصال موافقة هيئة التحرير  على اعطاء قبول النشر.

– يتم اعطاء الباحث قبول نشر واستحصال بقية المبلغ الدفعة الثانية.

2- اجراءات الاستلال الالكتروني

– يتم جلب كتاب من قبل الباحث من الجهة التي ينتمي اليها مع نسخة الكترونية.

– يتم توريد الكتاب في الشعبة الادارية.

– يتم عمل استلال الكتروني وادراج تقرير الاستلال الى لجنة الاستلال المشكلة في مركزنا للاطلاع عليه.

– يتم قطع وصل بالمبلغ والبالغ (15000) دينار فقط

– يتم عمل كتاب رسمي بنسبة الاستلال مع تقارير الاستلال.

– يتم تجهيز الاستلال في ظرف خاص واستلامها من قبل الباحث او اذا كان الكتاب من وزارة غير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتم ارسال الكتاب الصادر بنسبة الاستلال الى قسم الشؤون العلمية لغرض ارساله الى الجهة المعنية.

6- المرفقات :

اولا: استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

ثانيا: استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

ثالثا: استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

7- الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر)  رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة المجلة العلمية

الشعبـــة الاداريــة

الية العمل

1- الهدف :-

المحافظة على البناية وممتلاكاتها

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة المتابعة واعضائها

5- طريقة العمل :-

الاجراء رقم (1) : مسؤول عن فتح وغلق الابواب صباحاً ونهاية الدوام الرسمي ويكون خروج مسؤول وحدة المتابعة من الدوام الرسمي بعد خروج اخر موظف من المركز للتاكد من غلق جميع الابواب والشبابيك واطفاء جميع الاجهزة

الاجراء رقم (2) : متابعة كامرات المركز والتاكد من عملها ومراقبتها

الاجراء رقم (3): تسهيل دخول الضيوف ابتداءً من وصوله الى الباب الرئيسية لجامعة بغداد وحتى وصوله للمركز بالتنسيق مع قسم المتابعة في جامعة بغداد

الاجراء رقم (4): عضو ارتباط مع مكتب التصاريح الامنية التابع لجامعة بغداد.

اقرأ المزيدأخفاء

وحــدة المتابعــة

الية العمل

1- الهدف :- متابعة ترفيع وعلاوات والسن القانوني للمنتسبين (تدريسيين،موظفين) وقرار تثبيت العمر وعناوينهم الوظيفية

2- نطاق العمل (المجال) :- اللجان ومسؤول وحدة الموارد البشرية

3- التعاريف :-

1- الحذف والاستحداث: وهي حذف الدرجة الحالية التي يسكنها المنتسب (تدريسي، موظف) وعنوانه الوظيفي واستحداث درجة جديدة وعنوان وظيفي جديد عند أكماله المدة الاصغرية وحسب السياقات

2- خلاصة خدمة: هي عبارة عن حقول تملى من قبل منضمها تحتوي على 27 فقرة ملزمين بها من قبل رئاسة الجامعة تتضمن الاسم الثلاثي الحالة الاجتماعية قرار تثبيت العمر وتاريخ اول تعيين وتاريخ المباشرة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العقوبات التشكرات اجازات الامومة والاجازات البدون راتب تاريخ اخر ترفيع وأخر علاوة الخدمة الفعلية باليوم والشهر والسنه والغرض من أعداد الخلاصة

3- استمارة تقييم الموظفين : هي عبارة عن استمارة لتقييم اداء العاملين ومدراء الشعب والوحدات تتضمن المؤشرات العامة السمات الشخصية العلاقات العامة ومقدار الاجازات الاعتيادية المتمتع وراي معاون المدير العام ورأي المسؤول المباشر ترفق مع محضر لجنة الترفيعات

4- قرار تثبيت العمر: هواصدار امر أداري بتثبيت مواليد المنتسب من بداية تعيينه باليوم والشهر والسنة

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة الموارد البشرية

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1) : الترفيعات وتغيير العناوين يتم تقديم طلب من قبل المنتسب (تدريسي،موظف) في المركز الى مدير القسم وتهمش وترفع الى السيد مدير المركز وتهمش وتحول الى وحدة الموارد البشرية يقوم الموظف المسؤول عن الترفيعات وتغيير العناوين بتنظيم خلاصة خدمة مفصلة واستمارة تقييم خاصة بالموظفين او مدراء الشعب او الوحدات يتم تهيئة محضر لجنة الترفيعات الذي يتضمن (تعديل راتب المنتسب (تدريسي،موظف) وبحضور جميع أعضاء اللجنة (وهية لجنة ثابتة مسوؤلة عن الترفيعات وتغيير العناوين) لغرض المصادقة عليها ومن ثم يتم رفع المحضر وأولياته كافة بعد مصادقتها وتوقيعها وختمها اى رئاسة الجامعة /قسم الشؤون الادارية ويقوم قسم الشؤون الادارية في رئاسة الجامعة بعد تدقيقها برفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقوم الوزارة برفعها الى وزارة المالية لغرض الحذف والاستحداث وحسب الضوابط والتعليمات الصادرة منها

ب- الاجراء رقم (2): ترويج معاملات التقاعد حسب المدة القانونية (بالغي السن القانوني) يتم تبليغ رئاسة جامعة بغداد بكتاب رسمي حول وجود منتسب (تدريسي،موظف) بالغ السن القانوني لتقوم الجامعة بأصدار أمر جامعي بالأحالة على التقاعد أو حسب طلب المنتسب برغبته باحالته على التقاعد وفي هذه الحالة يقوم بتقديم طلب لمدير المركز ومن ثم يحول طلبه الى رئاسة الجامعة لحصوله على الموافقة على احالته على التقاعد وبالحالتين يكون العمل باشراف مسؤول وحدة الموارد البشرية وبالتنسيق مع وحدة الدراسات والتخطيط وبعد صدور الامر الجامعي بالاحالة على التقاعد واستلامه من قبل المركز تتم تهيئة دفتر الخدمة كلأتي في الصفحة الاولى صورة شخصية حديثة للمنتسب مختومة وموقعة من الادارة وفيها تاريخ التعيين والمباشرة وفي الصفحات الاخرى ملئ المعلومات على شكل جداول تتضمن التشكرات والعقوبات والعلاوات والتريفعات وخصوصا اخر علاوة واخر ترفيع بالتسلسل ويرفق مع الكتاب كارتات الاجازات الأعتيادية والمرضية ورفق المستمسكات الثبوتية وقرار تثبيت العمر وكتاب فيه تفاصيل اخر راتب معنون الى هيأة التقاعد ورفق الامر الجامعي بالاحالة الى التقاعد والاوامر الادارية بالاحالة على التقاعد والانفكاك الذي يحصل علية بعد اكمال براءة الذمة التي تؤكد براءة ذمته من اموال الدولة وترفع كلها الى هيأة التقاعد

جـ- الاجراء رقم (3): تنظيم خلاصة الخدمة لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين) في حال قبول الموظف او التدريسي للدراسات العليا (ماجستير دكتوراه) أو في حال طلب اجازة طويلة أو اجازة بدون راتب ويتم رفعها الى رئاسة جامعة بغداد بعد مصادقتها من قبل منظم الخلاصة وتدقق من قبل وحدة الادارة وثم مدير المركز وختمها ورفقها مع الطلب

د- الاجراء رقم (4): متابعة الكتب الرسمية الخاصة بطلبة الدراسات العليا بعد أكمال دراستهم أبتداءاً من مباشرتهم بالوظيفة بعد الدراسة باصدار امر اداري بالمباشرة مذكور فيه تاريخ المباشرة وعند صدور الامر الجامعي الخاص بحصوله على الشهادة يتم تنظيم كتاب للجهة المعنية بصحة صدور الشهادة حتى يتم منح مخصصات شهادة ومنح لقب علمي

هـ- الاجراء رقم (5): متابعة العلاوات السنوية لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين) وتكون المتابعة من قبل مسؤول الموارد البشرية بشكل شهري كل منتسب حسب استحقاقه ويتم أصدار مجموعة شهرياً من خلال أصدار أمر أداري وبعد دخولها السياق الاداري تحول الى الوحدة الحسابية

و- الاجراء رقم (6): أصدار أوامر ادارية الخاصة بقرارت تثبيت العمر لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين).

7- المرفقات والمعززات :- (خلاصة خدمة) استمارة تقييم الاداء للعاملين في الدائرة ، استمارة تقييم مدراء الشعب والاقسام

8- حفظ الوثائق :- حفظ جميع الاوليات ونسخه من الكتب الصادرة او الواردة وحفظ الاضابير الشخصية.

اقرأ المزيدأخفاء

وحدة الموارد البشرية

الية العمل

1- الهدف :-

تخزين المواد والاجهزة التابعة للمركز مع حفظ السجلات الخاصة بالمواد المخزنية وشطب المواد التالفة واعداد جرودات سنوية بالمواد التالفة

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

3- التعاريف :-

1- الادخال المخزني: هي المواد المشتراة من قبل لجنة المشتريات وادخالها مخزنيا وحفظها لحين الحاجة

2- الاخراج المخزني: هي تزويد الشعب والوحدات بالمواد والاجهزة المرادة بطلب من المسؤول واخراجها مخزنيا بمذكرة

3- الشطب: هي عملية اتلاف المواد التالفة من قبل لجنة الشطب المشكلة من قبل مدير المركز

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة المخازن

5- طريقة العمل :-

الاجراء رقم (1): تنظيم المواد المخزنية المشتراة من قبل لجنة المشتريات المشكلة بالمركز من قبل مدير المركز وادخالها مخزنياً وحفظهل لحين احتياجها

الاجراء رقم (2): اخراج المواد المطلوب اخراجها بمذكرة من قبل المسؤول وموافقة المدير على اخراجها من المخازن وتسليمها للشعبة او الوحدة المطالبة بها

الاجراء رقم (3): شطب المواد التالفة سنويا

الاجراء رقم (4): تشكيل لجنة جرد سنويا للمركز وتدقيقها من قبل مسؤول المخزن.

8- حفظ الوثائق :- تحفظ في سجلات الادخال والاخراج المخزني الخاصة بها وحفظ وصولات الشراء.

اقرأ المزيدأخفاء

وحـــدة المخــــازن

الية العمل

الاجابة على الكتب الرسمية الخاصة الوحدة .

صيانة مبنى وصحيات المركز من الداخل والخارج. 

صيانة وادامة الاجهزة الكهربائية الخاصة بالمركز.

صيانة وادامة اجهزة الاستنساخ والحاسبات في المركز.

المتابعة مع قسم شؤون الديوان وقسم الشؤون الهندسية حول الاليات المستخدمة العائدة للمركز.

اقرأ المزيدأخفاء

وحـــدة الصيانة والخدمات

الهيكل التنظيمي للمركز