سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

محضر وقائع وتوصيات الحلقة النقاشية.. (وباء الكوليرا وحماية المستهلك)

     انطلاقا من أهداف ومهام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك واستمرارا لنشاطاته العلمية في تحقيق هدف الجامعة في خدمة المجتمع، فقد تم عقد حلقة نقاشية بعنوان (وباء الكوليرا وحماية المستهلك) في 26/9/2007). وقد شارك في الندوة (16) جهة حكومية ومنظمة مجتمع مدني، وبهذا الصدد نود أن نبين ما يأتي:

1- تم افتتاح الحلقة النقاشية من قبل السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية معن جواد الخالصي وممثل مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور زهير الشيخ مدير قسم الشوؤن العلمية ود. منى تركي الموسوي مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك  والاساتذه عمداء الكليات والمعاهد في جامعة بغداد فضلا عن ممثلين من الجهات التالية: (وزارة الصحة/دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية ومعهد بحوث التغذية وقسم الرقابة الصحية، وزارة العلوم والتكنولوجيا/ دائرة البيئة والمواد الخطرة ومركز سلامة الغذاء ودائرة تكنولوجيا المياه، وزارة البيئة/مديرية بيئة بغداد ومركز الوقاية من الإشعاع، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي /الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية، رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق المستهلك، رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، رئيس الجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء، رئيس جمعية حقوق الإنسان، رئيس جمعية معاً من اجل البيئة) ونخبة من الأساتذة والباحثون والمهتمون بموضوع الحلقة النقاشية.

2- بلغ عدد الحضور (73) مشارك.

3- القيت كلمة من قبل مديرة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حول مرض الكوليرا وانتشاره في العراق والتحديات الصحية التي تواجه المستهلك.

4- ترأس الحلقة النقاشية أ.د.معن جواد الخالصي مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون الإدارية وألقيت في الحلقة محاضرة لكل من د.جابر حميد ود.منى تركي الموسوي عن مرض الكوليرا وطرق انتقاله وأعراضه والوقاية منه ، ثم ألقى د.محمد جبر معاون مدير عام دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية محاضرة عن خطة وزارة الصحة للسيطرة على مرض الكوليرا في العراق .

5- تم تغطية الحلقة النقاشية إعلاميا من قبل الفضائيات العراقية (السومرية، الوطن، بلادي، الفرات) وإذاعة الحرية وصحفيين من جريدة الصباح، التآخي، الاتحاد، المواطن، الصباح الجديد والزمان وحضور رئيس قسم الإعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك إعلام جامعة بغداد.

6- تم عقد اجتماع للسادة المحاضرين لبلورة توصيات وحسب ما جاء في النقاشات بهدف عرضها على الجهات ذات العلاقة كلاً على حدة آملين أن تنال اهتمامهم وان تترجم فعليا من اجل خدمة عراقنا وشعبنا العزيز.

التوصيات: 

أوصى السادة الباحثين والحضور ما يأتي:

1-   وزارة الصحة

 أولا: العمل على إعداد خطة وطنية إعلامية مركزية شاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (وزارة التربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة البيئة، وزارة الموارد المائية، وزارة البلديات، وزارة الثقافة، وزارة الزراعة) وأمانة بغداد ومجالس البلديات وشبكات الإعلام العراقي بهدف رفع مستوى وعي المستهلك العراقي للوقاية من مرض الكوليرا وتتضمن الخطة إقامة مؤتمرات وندوات وحلقات نقاشية وبرامج إعلامية وإعداد وسائل إيضاح توزع على جميع الأسر العراقية..

 ثانياً: مضاعفة الجهود في القيام بحملات صحية لمراقبة وتفتيش الأسواق والمحلات الغذائية والمطاعم ومنع الباعة المتجولين من بيع المشروبات والأغذية المكشوفة واتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين.

 ثالثا: قيام أقسام الرقابة الصحية في بغداد والمحافظات بتكثيف الزيارات الدورية لمعامل تعبئة مياه الشرب ومعامل إنتاج الثلج للحد من تلوثها بجراثيم الكوليرا والملوثات الأخرى وكذلك لاستمرار بسحب نماذج من مياه الشرب والمشروبات الأخرى والأغذية وإجراء التحليلات اللازمة للتحري عن جرثومة الكوليرا ونشر النتائج في وسائل الإعلام.

 رابعا: إمكانية التنسيق مع جامعة بغداد والجامعات الأخرى بهدف إجراء بحوث تطبيقية حول مرض الكوليرا وتبادل الخبرات العلمية.

 خامسا: ان تعطي وزارة الصحة لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك دورا فاعلا في اللجان الوطنية ذات العلاقة بصحة المستهلك ومنها إدخاله كعضو في  اللجنة الوطنية لمكافحة الكوليرا وأية لجان تتعلق بحماية المستهلك.

سادسا: أن توفر وزارة الصحة لقاحاً وقائيا لمرض الكوليرا في المستقبل القريب وخاصة للأطفال وطلبة المدارس .

2- وزارتي البيئة والبلديات وأمانة بغداد

 اولا: تكثيف الجهود بقيام المختبرات المعنية بفحص مياه الشرب في بغداد والمحافظات بسحب نماذج من هذه المياه وللتحري عن جرثومة الكوليرا ونشر النتائج في وسائل الإعلام.

 ثانيا: اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الإصحاح البيئي كونه يساهم في مكافحة مرض الكوليرا بشكل فاعل في جميع محافظات العراق.

3- وزارة التربية

أولا: ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة في إقامة ندوات للتوعية والتثقيف حول مخاطر مرض الكوليرا وطرق الوقاية منه في جميع مديريات ومدارس العراق.

4- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 أولا: ضرورة إقامة ندوات تثقيفية حول مخاطر مرض الكوليرا وطرق الوقاية منه للطلبة في بقية جامعات ومعاهد العراق وبالتنسيق مع وزارة الصحة.

 ثانيا: توجيه عدد من رسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا وكذلك الباحثين في الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ذات العلاقة حول مرض الكوليرا واستخدام التقنيات الحديثة في تشخيصه والسيطرة عليه مع إجراء بحوث ومسوحات ميدانية وبالتنسيق مع وزارة الصحة.

5- شبكة الإعلام العراقي والإعلاميين والصحفيين

   أوصى السادة الحضور والباحثين ان تقوم شبكة الإعلام العراقي والإعلاميين والصحفيين بدورهم الوطني في إسناد وزارة الصحة من خلال تطوعهم بتخصيص مساحات كافية في الفضائيات والإذاعات ووسائل الإعلام الأخرى لتنفيذ برامج تثقيفية لتوعية المستهلكين بمخاطر مرض الكوليرا وسبل الوقاية منه وذلك للدور الكبير والفاعل الذي يمكن ان تؤديه وسائل الاعلام في الحد من انتشار وباء الكوليرا الى بقية محافظات العراق.

    



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد