سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


الندوة التخصصية .. (حماية المستهلك العراقي في ظل المشكلات المعاصرة)

 

    ضمن نشاطات كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة الموصل عقدت ندوة علميه في 28/5/2008 تحت عنوان (حماية المستهلك العراقي في ظل المشكلات المعاصرة). ولغرض الاستفادة من التوصيات التي خرجت بها الندوة يسر مركزنا أن يقوم بنشرها وكما وردت إلينا مرفقه بكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البحث والتطور ذي الرقم 4098 في 16/9/2008.

1- ضرورة إيجاد آلية لضبط أسعار المنتجات وحث المنتجين والموزعين على الالتزام بل القوانين والتشريعات والتقييد بالمواعيد الاقتصادية المتعلقة بمبدأ العرض والطلب والمنافسة الشريفة وبما يؤمن حرية الاختيار للمستهلك.

2- ضرورة إيجاد برامج إعلاميه تهدف إلى تعريف المستهلك بأهم حقوقه تجاه المنظمات التي يحصل منها على منتجاته وإدخالها ضمن المناهج الدراسية في مختلف المراحل الدراسية.

3- الاستفادة من التجارب الدول المتقدمة في هذا المجال والتي سبقتنا في تطبيقات حماية المستهلك.

4- ضرورة قيام المنظمات بإيجاد حالة التكامل بين إدارتي الإنتاج والتسويق فإدارة الإنتاج يجب أن تعمل على إنتاج المنتجات وفقاَ لمعايير الجودة، على إدارة التسويق أن تكمل هذا الدور من خلال الابتعاد عن حالات الغش والخداع الإعلامي وتوفير كافة المعلومات للمستهلكين حول المنتج، وكذلك المال بالنسبة لعملية التوزيع والنقل والخزن واختيار الموزعين الجيدين.

5- على المستهلك أن يعرف واجباتـه بالاضافه إلى حقوقه، منها يكون محمياً وحقوقـه محفوظة وأول هـذه الواجبات للحفاظ على حقوقـه هي التعاون مع الجهات ألرسميه وغيـر الرسمية في الحد من الممارسات التي تضـر حقوقه كمستهلك, فضلا عن التأكـد من مصدر ألسلعه بقراءة البيـانات الخاصة ببلد المنشأ، وطلب قائمة الشراء الأصلية، والتجول في الأسواق لفترة كافية لاختيار السلعة وعدم الشراء العماله الهامشية والتأكد من قائمه الضمان وغيرها من الواجبات، إذ إن إدراكه لحقوقه وواجباته هو مجر الأساس في ضمان هذه الحقوق.

   وبهذا الصدد نود الإشارة إلى أن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك التابع لجامعة بغداد والذي يمثل أول المؤسسات الرسمية والمهتمة لقضايا السوق والمستهلك فقد عقد عدد من المؤتمرات والندوات المتخصصة وكذلك اجري العشرات من البحوث في المجالات المختلفة التي تصب في حماية المستهلك.



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد