سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك


نبذة عن المركز

* تأسس مركز بحوث السوق وحماية المستهلك عام 1997 بأمر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد 212/5542 في 21/8/1997، استناداً لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (1)  لسنة 1995.

* يعد أول مؤسسة رسمية في العراق تهتم بقضايا السوق والمستهلك وإيجاد السبل لحمايته.

* هو مؤسسة بحثية ذات شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري.

* يؤمن التواصل بين الجامعة والمجتمع وتحقيق هدف الجامعة في خدمة المجتمع.

* يرتبط برئيس جامعة بغداد ارتباطاً مباشراً.

* للمركز مجلس إدارة يضم أساتذة استشاريين في مختلف الاختصاصات يستعان بهم للإشراف والتوجيه لنشاطات المركز.

 

أهداف المركز :

* دراسة سبل تطوير نظام إنتاج وتسويق السلع والخدمات ورفع كفاءة أداء السوق المحلية وتطوير نظم وأساليب الرقابة على السوق باتجاه تلبية حاجات ورغبات المستهلكين.

* رفع مستوى الوعي الاستهلاكي للفرد وترشيد قراراته الشرائية باتجاه اختيار السلع والخدمات ذات مستوى الجودة الأعلى.

* توجيه الاستهلاك وترشيده بما يحقق المنفعة العامة وإرساء قاعدة لبناء نظام لحماية المستهلكين من الغش والتضليل التجاري والأضرار الصحية الناجمة عن استهلاك أو استخدام سلع وخدمات ضارة أو غير أمينة.

* تعزيز مكانة وموقف المنتجين والموردين الجيدين في السوق المحلية من خلال الترويج للسلعة والخدمة الجيدة.

* تحقيق الاستغلال الامثل أو الأفضل للموارد المتاحة للفرد والمجتمع.

مهام المركز:

تتبلور مهام المركز بالعديد من الفعاليات والأنشطة وهي:-

1. فحص وتقويم كفاءة أداء السلع والخدمات التي يحتاج إليها المستهلكون.

2. إجراء البحوث والدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بإنتاج وتسويق واستهلاك السلع والخدمات.

3. دراسة واقتراح القوانين والأنظمة والتعليمات الناظمة لعمليات إنتاج وتسويق السلع والخدمات.

4. إجراء المسوحات واستطلاعات الرأي العام لمختلف المواضيع التي تعنى بالسوق والمستهلك.

5. قياس جودة وأداء السلع والخدمات بصورة شاملة وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة في هذا المجال.

6. قياس وتحليل حركة اسعار السلع الاساسية في السوق العراقي.

7. إصدار المطبوعات والنشرات العلمية والمشاركة في البرامج الإذاعية والتلفزيونية لنشر الوعي والتثقيف الاستهلاكي فضلا عن نشر نتائج فحص وتقويم كفاءة وأداء السلع والخدمات والمواضيع الأخرى ذات العلاقة باهتمامات المستهلكين وحاجاتهم.

8. نشر البحوث العلمية وتعميمها على الجهات ذات العلاقة والتعاون معها على تطبيق النتائج.

9. الاهتمام بتعميق الوعي العلمي وتنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية على المستويات الوطنية والعربية والدولية.

10. تبادل الخبرة مع الخبراء والباحثين وتحقيق التعاون العلمي مع المؤسسات العلمية الوطنية والعربية والدولية ذات العلاقة بأهداف المركز.

11. رصد حالات الغش والتضليل في إنتاج وتسويق السلع في السوق المحلية.

12. استقبال شكاوى المستهلكين ورفعها إلى الجهات ذات العلاقة ومتابعتها.

آلية عمل المركز:

    ¨  يستعين المركز في ممارسة نشاطاته بالإمكانات العلمية (الاختصاصات العلمية والمختبرات) المتاحة في المركز وفي الجامعات المختلفة والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.

    ¨  فحص وتحليل السلع المتوفرة في الاسواق المحلية العراقية وفقا للخطط البحثية السنوية للمركز والمستجدات ومقارنة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العراقية المعتمدة ورفع توصيات النتائج الى الجهات ذات العلاقة.

    ¨  انجاز الاستطلاعات والمسوحات الميدانية فضلا عن قياس الرأي العام للمواضيع التي تمس السوق والمستهلك والمنتج والمورد والمصدر والمجهز باستخدام الاساليب الاحصائية الحديثة وتحليل البيانات واستخلاص النتائج ونشرها اعلامياً.

    ¨  تقويم ضمان جودة السلع والخدمات واعتماد وتوفير المواصفات القياسية وتحديد معايير الجودة المعتمدة للمنتج من خلال شعبة ضبط الجودة ISO .

 

العلاقة مع الأفراد والمؤسسات

* يتضمن المركز مكتب استشارياً يضم عدد من الخبراء والمختصين والذي يتولى مهمة التعاقد وانجاز البحوث والدراسات للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في مجال السوق والمستهلك وفق صيغ واليات تعليمات المكاتب الاستشارية والذي يعتبر من الواجهات الفعالة التي توسع قاعدة الشراكة وخدمة المجتمع والدولة.

* يستقبل المركز آراء ومقترحات وملاحظات وشكاوى المستهلكين والمنتجين والمسوقين، ويعد ذلك مصدرا مهما للمعلومات يستعين به المركز في توجيه نشاطاته وفعالياته وتسليط الضوء على المواضيع المهمة التي تجمع عليها أكثر من جهة من دون أي يترتب على ذلك أي التزام على المركز.

* يبدي المركز استعداده لاستقبال طلبات واقتراحات وملاحظات مختلف المؤسسات وبصفة خاصة تلك المتعلقة بتكليف المركز بإنجاز البحوث والدراسات الفنية والاقتصادية لمشكلات او معوقات إنتاج وتسويق السلع والخدمات وفق اتفاقات وعقود تحدد التزامات الطرفين.

* يستقبل المركز المساعدات والهبات المالية والعينية للأفراد ومختلف المؤسسات لمساعدته على تحقيق أهدافه ويقتصر ذلك على تلك المساعدات التي تقرر الجامعة قبولها.

 



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد